مركز تحميل الصور
الرئيسية » ملفات » ملفاتي

( ... وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ *)
2011-11-24, 11:57 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

من أسرار القرآن :

 (401 )- ( ... وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ *)

( آل عمران‏:97).                  

بقلم

الأستاذ الدكتور / زغلول راغب النجار

لتشريع الحج حكم عديدة , نوجز منها ما يلي : 

أ-  تعريض كل من حج البيت ـ ولو لمرة واحدة في العمر ـ لكرامة أشرف بقاع الأرض‏(‏ الحرم المكي‏)‏ في أشرف أيام السنة ‏(‏ الأيام العشرة الأولي من ذي الحجة‏).‏
ب -‏  تذكير الحاج بمرحلية الحياة‏,‏ وبحتمية الرجوع إلي الله ـ تعالي ـ وهي من أحق حقائق الوجود‏,‏ وإن غفل كثير من الناس عنها‏.‏
ج -  تذكير الحاج بحساب الآخرة‏,‏ وبضرورة محاسبة نفسه قبل أن يحاسب‏,‏ وأن يزن أعماله قبل أن توزن عليه‏,‏ وذلك من خلال الأعمال الاجرائية التي يجب علي كل ٍ حاج أن يقوم بها‏ .
د -  شهود العديد من المنافع الفردية والجماعية أثناء أداء شعيرة الحج‏.‏
‏ه -  خروج الحاج من أداء هذه العبادة في تلك الرحلة المباركة بعدد من الخصال والسجايا الحميدة التي يصعب الحصول عليها في أي رحلة أخرى, ومن ذلك ما يلي:

     1 ـ  الزهد في الدنيا والحرص علي الآخرة‏,‏ وذلك لأن الدنيا مهما طال عمر الإنسان فيها فإن نهايتها الموت‏,‏ وليس معني ذلك إهمال مسئوليات الإنسان في الدنيا‏,‏ لأن الإنسان مطالب بالنجاح فيها‏,‏ ولكن ليس علي حساب الآخرة‏.‏
    2 ـ  اليقين بأن الحج يطهر الذنوب والآثام‏,‏ انطلاقا من قول رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ‏:‏
"من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه"‏,‏ ولقوله ـ صلي الله عليه وسلم ـ لعمرو بن العاص ـ رضي الله عنه ـ حين قدم لمبايعته‏:‏ "أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله‏,‏ وأن الهجرة تهدم ما قبلها‏,‏ وأن الحج يهدم ماقبله؟"

 وإنطلاقا من هذا اليقين كان واجبا علي كل من أدي فريضة الحج أن يحرص حرصا شديدا علي عدم الوقوع في معاصي الله‏.‏
    الحرص علي أداء العبادات المفروضة في وقتها‏,‏ وعلي الإتيان من النوافل قدرالاستطاعة‏.‏

    التمسك بطهارة النفس‏,‏ واستقامة السلوك‏,‏ وعفة اللسان‏,‏ وغض البصر‏,‏ والتحكم في الشهوات والرغبات والأهواء‏,‏ وكظم الغيظ‏,‏ والعفو عن الناس‏,‏ وصدق الحديث‏,‏ ورقة التعامل مع الآخرين‏,‏ والتواضع للخلق‏,‏ وحسن الاستماع والاتباع‏,‏ والاحتشام في الزي والهيئة‏,‏ وإخلاص السرائر‏,‏ واجتناب سوء الظن بالآخرين والتوسط والاعتدال في كل أمر‏,‏ والثبات علي الحق في كل حال‏,‏ والمجاهدة من أجل نصرته‏,‏ وتحمل تكاليف ذلك‏,‏ والحرص علي العمل الصالح‏,‏ والتنافس فيه حتي يكون في سلوك الحاج قدوة حسنة لغيره‏.‏
     5ـ الحرص علي التزود من العلوم الشرعية‏,‏ والثقافة الدينية,‏ والالتزام بما يتعلمه المسلم
من كتاب الله ومن سنة رسوله‏,‏ وذلك لأن الإسلام دين لا ينبني علي جهالة‏,‏ وإنما ينبني علي علم والتزام‏,‏ ومصدرا التلقي للمسلم هما كتاب الله وسنة رسوله‏,‏ وعلي كل مسلم أن يجتهد في التعرف علي أوامر الله ـ تعالي ـ ويلزم نفسه وأهله بها‏,‏ وفي التعرف علي نواهيه فيجتنبها ويحاربها‏,‏ فإن انغلق عليه أمر من الأمور فعليه بسؤال أهل الذكر كما قال ربنا ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏ (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) ‏(‏النحل‏:43) (‏الأنبياء‏:7).‏
    6‏ ـ الحرص علي الكسب الحلال‏,‏ وعلي طيب المطعم والمشرب‏,‏ وعلي البعد كل البعد عن الشبهات والمحرمات‏.‏
      7‏ ـ  المواظبة علي الصحبة الطيبة‏,‏ وعلي التزام جماعة المسلمين‏,‏ وعلي الولاء لله‏,‏ وفي ذلك يقول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ مخاطبا خاتم أنبيائه ورسله ـ صلي الله عليه وسلم ـ‏:‏
(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلاَ تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً *) (الكهف‏:28)‏.
      8‏ ـ الاهتمام بقضايا المسلمين الكبري‏,‏ ومن أبرزها قضايا الأمية بشقيها‏(‏ أمية القراءة والكتابة وأمية العقيدة‏)‏ وقضايا الحريات‏,‏ وقضايا التخلف العلمي والتقني‏,‏ وقضايا البيئة ومحاربة كل من الفقر والمرض‏,‏ وقضايا تحرير أراضي المسلمين المحتلة من مثل أراضي كل من فلسطين‏,‏ والعراق‏,‏ وأفغانستان‏,‏ وجنوب كل من السودان والفلبين‏,‏ وأراكان‏,‏ وسبتة ومليلية وجزيرة ليلي وغيرها من الجزر المغربية‏.‏
     9‏ ـ المساهمة الفعالة في الدعوة إلي دين الله بالكلمة الطيبة‏,‏ والحجة الواضحة‏,‏ والمنطق السوي‏.‏
     10 ‏ـ العمل علي جمع كلمة المسلمين في وحدة كاملة ـ ولو علي مراحل متتالية والوحدة الأوروبية أمام أنظارنا حقيقة واقعة , علما بأن عوامل التوحد فيما بيننا هي أكثر كثيرا مما عندهم‏.‏

و- الاستفادة بهذا المؤتمر العالمي الأول في تاريخ البشرية لمناقشة قضايا المسلمين خاصة‏,‏ وقضايا الإنسانية ع
الفئة: ملفاتي | أضاف: hesen
مشاهده: 380 | تحميلات: 0 | تعليقات: 1 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 1
1 hesen  
0
بسم الله الرحمن الرحيم

من أسرار القرآن:

(400)‏ - (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ *‏)

(‏ آل عمران‏:96)‏.

بقلم

الأستاذ الدكتور: زغلول راغب النجار

أجمع المفسرون علي أن الكعبة المشرفة هي أول بيت وضع في الأرض‏,‏ وتعددت الروايات في تحديد من بني هذا البيت العتيق‏,‏ وإن كان من الثابت قرآنا وسنة أن الملائكة بنته عند تمام خلق السماوات والأرض, وكانوا أول من طاف به‏. ثم تهدم البيت وأعيد بناؤه عدة مرات, إلي أن أمر الله - تعالى - أبا الأنبياء إبراهيم وولده إسماعيل - علي نبينا وعليهما من الله السلام - أن يرفعا هذا البيت من قواعده. ثم تهدم البيت بعد أن بناه إبراهيم عدة مرات وأعيد بناؤه‏.

من الدلالات العلمية للآية الكريمة

أولا‏:‏ أن الكعبة المشرفة هي أول بيت وضع علي سطح الأرض‏:‏
إن هذا النص القرآني الكريم واضح الدلالة علي أن الكعبة المشرفة هي أول بيت وضع للناس‏. والتعبير‏(‏ أول بيت‏)‏ لم يحدد أنه أول بيت للعبادة‏,‏ وإن كانت الكعبة المشرفة هي أول بيت عبد الله - تعالي- فيه علي الأرض‏. وعلي ذلك فالاستنتاج أنه أول بيت علي الإطلاق يبني علي سطح الأرض أقرب إلي فهم دلالة النص‏. ويدعم ذلك وصف القرآن الكريم للكعبة المشرفة بوصف البيت العتيق كما جاء في سورة الحج ‏(‏ آية‏29).‏ كذلك فإن التعبير القرآني ‏(‏وضع للناس‏)‏ ينفي أن يكون أحد من الناس قد وضعه‏,‏ أي‏:‏ بناه ابتداء‏,‏ مما يدعم القول بأن الملائكة هم الذين بنوا الكعبة المشرفة‏. ثم تهدم هذا البيت العتيق وبنته أجيال من الناس ست مرات علي الأقل‏,‏ ويؤكد ذلك أن الكرامة والبركة والشرف هي للبقعة المكانية‏,‏ وليست لأحجار البناء‏ (‏ باستثناء كل من الحجر الأسعد ومقام إبراهيم‏)‏.

ثانيا‏:‏ أن اليابسة كلها نمت من تحت الكعبة المشرفة‏:‏

تفيد أحدث النتائج في دراسات علوم الأرض أن كوكبنا مر بمرحلة من تاريخه القديم غمر فيها بالماء غمرا كاملا‏,‏ فاختفت اليابسة تماما. ثم فجر الله - تعالي- قاع هذا المحيط الغامر بثورة بركانية ظلت تلقي بحممها فوق قاع هذا المحيط الأول حتي تكونت سلسلة جبلية في وسطه تشبه ما يعرف اليوم باسم (حيود أواسط المحيطات) وهي سلاسل من الصخور البركانية والرسوبية المختلطة‏,‏ تجري بطول أواسط كل المحيطات الحالية‏,‏ وتغذيها الانشطة البركانية فوق قيعان المحيطات باستمرار‏,‏ علي فترات متبادلة من النشاط والهدوء حتي تظهر بعض قممها فوق مستوي سطح الماء في المحيط لتكون عددا من الجزر البركانية مثل كل من جزر هاواي‏,‏ واليابان‏,‏ والفلبين‏,‏ وإندونيسيا وغيرها‏.‏
والسلسلة الجبلية التي تكونت فوق قاع المحيط الأول الغامر للأرض ظلت تنمو بتواصل نشاطها البركاني حتي برزت أول قمة منها فوق مستوي سطح الماء فكانت أرض مكة المكرمة‏,‏ فأمر الله - تعالي- ملائكته ببناء الكعبة المشرفة علي هذه القطعة الأولي من اليابسة‏,‏ ولذلك قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم- ‏:‏
"‏ كانت الكعبة خشعة علي الماء فدحيت منها الأرض‏" (‏الهروي‏,‏ الزمخشري‏).‏
"‏ وقال عليه أفضل الصلاة وأزكي التسليم‏:‏ دحيت الأرض من مكة فمدها الله تعالي من تحتها فسميت أم القري" ‏(‏مسند الإمام أحمد‏)‏.
وفي شرح هذين الحديثين الشريفين ذكر كل من ابن عباس رضي الله عنهما وابن قتيبة‏ (أرضاه الله‏)‏ أن مكة المكرمة سميت باسم أم القري لأن الأرض دحيت من تحتها لكونها أقدم الأرض.

والدحو في اللغة هو المد والبسط والإلقاء‏,‏ وهي كلمة جامعة للتعبير عن ثورة البركان الذي يوسع من امتداد طفوحه البركانية كلما تجدد نشاطه وذلك بإلقاء مزيد من تلك الطفوح‏.‏
وأخرج كل من الطبراني والبيهقي عن ابن عمر - رضي الله عنهما - موقوفا عليه أنه‏(‏ أي البيت الحرام‏)‏ كان أول ما ظهر علي وجه الماء عند خلق السماوات والأرض زبدة‏(‏ بفتح الزاي‏)‏ أي كتلة من الزبد بيضاء فدحيت الأرض من تحته‏ . وقد ظلت الثورات البركانية فوق قاع المحيط الأول تلقي بحممها حتي تعددت الجزر البركانية فيه وبدأت تتلاحم مكونة كتلة أرضية واحدة تعرف باسم القارة الأم أو أم القارات‏.

ثم شاءت إرادة الله - سبحانه وتعالي - أن يفتت تلك القارة الأم بشبكة من الصدوع إلي القارات السبع التي نعرفها اليوم‏ .‏ وكانت هذه القارات أشد قربا إلي بعضها البعض من أوضاعها الحالية, ثم أخذت في الانزياح متباعدة عن بعضها البعض حتي وصلت إلي أوضاعها الحالية‏. ولاتزال قارات الأرض السبع في حركات مستمرة‏,‏ ولكنها حركات بطيئة لا يشعر بها الإنسان وإن أمكنه قياسها بأجهزته المتطورة‏.‏

إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دردشة موقع اغا
200
فئة القسم
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 35
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول